ديالا حاوي
أستاذ مساعد
ورئيس برنامج
علم النفس
ديالا حاوي

ديالا حاوي، PhD، الرئيس المؤسس لبرنامج علم النفس وأستاذة مساعدة في علم النفس الاجتماعي في معهد الدوحة. حصلت على درجة الدكتوراة في علم النفس الاجتماعي من جامعة ماساتشوستس في أمهرست، وعلى درجة الماجستير في علم النفس الإكلينيكي من الجامعة الأميركية في بيروت.

بدورها كعالمة نفس اجتماعي وسياسي، فإن بحثها الأوسع نطاقا يتناول مجموعة من الفئات الاجتماعية، بما في ذلك المجموعات القومية والإثنية والدينية والعرقية، ويضع هذه الموضيع في سياقاتها الثقافية والتاريخية الفريدة. وتحديداُ، بحثها يركز على القضايا الاجتماعية التي تنبع من الصراع، مع التركيز على ديناميات المجموعات المتعددة، والمجموعات الضعيفة والمظلومة. وعموما، يسهم بحثها في فهمنا الأوسع لكيفية ارتباط المجموعات ببعضها البعض، وما هي العوامل التي تعرقل الانتقال من الصراع إلى السلام.
وقد نشرت ديالا أعمالاً بحثية عن دور قوة المجموعة في الاحتكاك بين المجموعات، وتأثير الاتصال بين المجموعات على النشاط بإسم المجموعة (group-based activism)، وعلى المصالحة. أما أحدث مشاريعها البحثية فتنظر في دور آثار الطرف الثالث (third party)  في العلاقات المتعددة المجموعات، وكيف تتغير القومية والوطنية مع مرور الزمن، وآثار التعددية الثقافية في الدول العربية.
قبل انضمام ديالا إلى أعضاء هيئة التدريس في معهد الدوحة، عملت على تأسيس برنامج علم النفس في المعهد. وتشمل خبرتها الأكاديمية السابقة 3 سنوات كأستاذ مساعد زائر في جامعة كلارك في الولايات المتحدة، و 3 سنوات مدرس في الجامعة الأميركية في بيروت. من الناحية المهنية، عملت ديالا كمستشارة اكلينيكية وبحثية في قسم الطب النفسي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، ومنسقة مشروع نفسي-اجتماعي ومديرة تنمية لمشاريع ممولة من قبل اليونيسف (UNICEF)، ووسيط وميسر للتعليم الديمقراطي (بتمويل من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI
و NDI.
 
التعليم
دكتوراة في علم النفس الاجتماعي من جامعة ماساتشوستس أمهرست
ماجستير في علم النفس الإكلينيكي من الجامعة الأميركية في بيروت

الاهتمامات البحثية

العلاقات بين المجموعات، ديناميات السلطة، المجموعات المحرومة، تأثير الطرف الثالث، التحرك الاجتماعي، علم النفس السياسي، القومية والوطنية، التعددية الثقافية والتفاعل الثقافي.

الاهتمامات التعليمية

علم النفس الاجتماعي، علم النفس السياسي، والعلاقات بين المجموعات، العمل الجماعي، المناهج البخثية، الإحصاءات، إلخ.

المقررات التي تم تدريسها
علم النفس الاجتماعي المتقدم، مقدمة في علم النفس، العلاقات بين المجموعات، نمذجة المعادلات الهيكلية، بحوث المختبرات، المناهج البخثية، إحصاءات الدراسات العليا المتقدمة، علم نفس العنف والعمل الجماعي اللاعنفي، علم النفس، علم النفس المرضي، مناهج البحث.

Hawi, D.R., Yogeeswaran, K., Milojev, P., Osborne, D., & Sibley, C. (under review). Changes in national identity across adulthood: A longitudinal analysis of cohort differences in nationalism and patriotism. Personality and Social Psychology Bulletin.

Hawi, D. R. & Tropp, L. R. (under review). Maintaining Structural Balance among Groups: Third-Party Effects in Lebanon. Political Psychology.

Tropp, L. R., Hawi, D. R., O’Brien, T.C., Gheorgiu, M., Zetes, A., & Butz, D. (2017). Intergroup contact and the potential for post-conflict reconciliation: Studies in Northern Ireland and South Africa. Peace and Conflict: Journal of Peace Psychology.

Tropp, L., Hawi, D. R., Laar, C.V., & Levin, S. (2012). Perceived Discrimination, cross-ethnic friendships, and their effects on ethnic activism over time: A longitudinal investigation of three ethnic minority groups. British Journal of Social Psychology, 51, 257 - 272.

Saguy, T., Tropp, L., & Hawi, D. R. (2012). The role of group power in intergroup contact. In G. Hodson & M. Hewstone (Eds). Advances in Intergroup Contact (pp. 113 – 131), Psychology Press.

​البريد الإلكتروني: diala.hawi@dohainstitute.edu.qa

هاتف: 6952-4035