خدمات التسجيل

​يقدم قسم التسجيل خدمات أكاديمية متعددة للطلاب المسجلين بمعهد الدوحة للدراسات العليا. أنيطت بقسم التسجيل مهام نلخصها فيما يلي:


مهام الدعم الأكاديمي

- مراقبة التقدم الأكاديمي للطلاب واستيفائهم لمتطلبات التخرج

- إعداد التقويم الأكاديمي والجداول الدراسية بالمعهد

- متابعة موافقة الخطط الدراسية للسياسات الأكاديمية للمعهد

- دعم عملية الارشاد الأكاديمي

- تنظيم عمليات التسجيل والحذف والإضافة

- دعم ومتابعة عملية إيداع الدرجات

- التدقيق في أهلية الطلاب للتخرج ودعم عملية التصريح بالتخرج

- إعداد التقارير والخطط

- إدارة الفصول الدراسية


مهام إدارية

- إدارة سجلات الطلاب وضمان جودتها وتطبيق سياسات السجلات الطلابية

- الإشراف على حوكمة الولوج للبيانات الأكاديمية للطلاب وضمان تطبيق السياسات المتعلقة بإدارة البيانات وسريتها

- نصح الطلاب فيما يقدمونه من طلبات والتماسات وشكاوى أكاديمية واتباع الإجراءات الخاصة بها

- إعداد إفادات القيد وكشوف العلامات وشهادات التخرج


مهام ذات طبيعة تكنولوجية

- إدارة السجلات الإلكترونية

- تدقيق البيانات على برنامج الخدمة الذاتية

- العمل على توفير متطلبات عملية تثبيت أنظمة المعلومات الطلابية 


إحصاءات هامة

أولا: أعدادالطلاب المسجلين بالمعهد حسب الدفعات

الطلاب المسجلين بالمعهد حسب الدفعات

خريف 2016

خريف 2017خريف 2018ربيع 2018الإجمالي
إدارة النزاع والعمل الإنساني11418 33
ماجستير العلوم في إدارة النزاع والعمل الإنساني11418 33
كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية259741136
الماجستير التنفيذى فى الإدارة العامة 2420 44
الماجستير المزدوج التنفيذي في الإدارة العامة  9 9
ماجستير اقتصاديات التنمية11011123
ماجستير الإدارة العامة 1224 36
ماجستير السياسات العامة11310 24
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية86173 142
ماجستير الأدب المقارن 84 12
ماجستير الإعلام والدراسات الثقافية279 18
ماجستير التاريخ 95 14
ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية 917 26
ماجستير الفلسفة 65 11
ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية2910 21
ماجستير علم الإجتماع والأنثروبولوجيا4715 26
ماجستيرالصحافة 68 14
كلية علم النفس والعمل الإجتماعي 1624 40
ماجستير العمل الإجتماعى 911 20
ماجستير علم النفس الإجتماعي 75 12
ماجستير علم النفس الإكلينيكي  8 8
الإجمالي111501891351

 

 ثانياً: الطلاب المسجلين بالمعهد حسب النوع الإجتماعي

الطلاب المسجلين بالمعهد حسب النوع الإجتماعيإناثذكورالإجمالي
إدارة النزاع والعمل الإنساني201333
ماجستير العلوم في إدارة النزاع والعمل الإنساني201333
كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية6571136
الماجستير التنفيذى فى الإدارة العامة222244
الماجستير المزدوج التنفيذي في الإدارة العامة549
ماجستير اقتصاديات التنمية101323
ماجستير الإدارة العامة162036
ماجستير السياسات العامة121224
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية7765142
ماجستير الأدب المقارن9312
ماجستير الإعلام والدراسات الثقافية71118
ماجستير التاريخ5914
ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية17926
ماجستير الفلسفة5611
ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية101121
ماجستير علم الإجتماع والأنثروبولوجيا151126
ماجستيرالصحافة9514
كلية علم النفس والعمل الإجتماعي261440
ماجستير العمل الإجتماعى13720
ماجستير علم النفس الإجتماعي9312
ماجستير علم النفس الإكلينيكي448
الإجمالي188163351

 

ثالثاً: الطلاب المسجلين بالمعهد حسب الإقامة

الطلاب المسجلين بالمعهد حسب الإقامةدوليقطريمقيمالإجمالي
إدارة النزاع والعمل الإنساني168933
ماجستير العلوم في إدارة النزاع والعمل الإنساني168933
كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية358615136
الماجستير التنفيذى فى الإدارة العامة 44 44
الماجستير المزدوج التنفيذي في الإدارة العامة 819
ماجستير اقتصاديات التنمية192223
ماجستير الإدارة العامة1120536
ماجستير السياسات العامة512724
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية982420142
ماجستير الأدب المقارن9 312
ماجستير الإعلام والدراسات الثقافية151218
ماجستير التاريخ83314
ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية912526
ماجستير الفلسفة11  11
ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية181221
ماجستير علم الإجتماع والأنثروبولوجيا157426
ماجستيرالصحافة13 114
كلية علم النفس والعمل الإجتماعي15121340
ماجستير العمل الإجتماعى125320
ماجستير علم النفس الإجتماعي 4812
ماجستير علم النفس الإكلينيكي3328
الإجمالي16413057351

 

 رابعاً: الطلاب الخريجين حسب فوج الالتحاق

الطلاب الخريجين حسب فوج الالتحاقخريف 2015خريف 2016ربيع 2017خريف 2018الإجمالي
إدارة النزاع والعمل الإنساني1919
ماجستير العلوم في إدارة النزاع والعمل الإنساني1919
كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية40391594
ماجستير اقتصاديات التنمية101222
ماجستير الإدارة العامة201737
ماجستير السياسات العامة101020
الماجستير التنفيذى فى ماجستير الإدارة العامة1515
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية7083153
ماجستير الإعلام والدراسات الثقافية141428
ماجستير الفلسفة3912
ماجستير التاريخ6814
ماجستير علم الإجتماع والأنثروبولوجيا121022
ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدولية141731
ماجستير الأدب المقارن51318
  ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية161228
مركز اللغات88
زمالة الدوحة في اللغة العربية والعلوم الإجتماعية88
الإجمالي110141158274


برنامج توجيه الطلاب الجدد:

- يلتزم الطلاب الجدد بحضور برنامج التوجيه الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب في بداية كل سنة جامعية. ويعتبر هذا البرنامج بمنزلة البداية الفعلية للدراسة؛ إذ يتم حصر الحضور خلاله، ولا يسمح بتسجيل من تغيب عنه ويلغى قبوله بالمعهد بصفة نهائية.

- يلتقي الطلاب خلال هذا البرنامج بأعضاء هيئة التدريس وبمرشديهم الأكاديميين، ثم يقومون بالتسجيل الرسمي في مقرراتهم. - كما يتعرفون خلال برنامج التوجيه إلى سياسات المعهد ولوائحه، ويطلعون على حقوقهم وواجباتهم بوصفهم طلابًا في المعهد. ويتعرف الطلاب إلى الموارد الأكاديمية للمعهد؛ ومنها المكتبة ومركز اللغات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ، وإلى المرافق المتاحة لاستخدامهم في حرم المعهد.

- كما يستلم الطلاب بطاقات الهوية الخاصة بهم ويستلمون عنوان البريد الإلكتروني الذي يشكل الآلية الأساسية للتواصل مع مختلف جهات المعهد.


الخطط الدراسية: 

- يتم التدريس بالمعهد وفق خطط دراسية تحدد على نحو دقيق المتطلبات الأكاديمية لكل برنامج. ويعتمد المعهد هذه الخطط الدراسية في تقييم أهلية الطلاب للتخرج ويعتبرها أساسًا يبنى عليه منح الشهادات في المعهد.

- يقوم المرشد الأكاديمي بمناقشة تفاصيل الخطط الدراسية مع الطالب خلال مرحلة التوجيه ويرجع إليها طوال مدة دراسة الطالب.

- يقوم قسم التسجيل بتجميع الخطط الدراسية وحفظها ومتابعة تطبيقها على نظام معلومات الطلاب. ومن واجب الطالب التعرف إلى خطته الدراسية عن كثب والالتزام بها؛ لتجنب أي عراقيل تحول دون تخرجه في الآجال المحددة.

- للاطلاع على الخطط الدراسية وقوائم المقررات وغيرها من نماذج شؤون الطلاب يرجى نسخ الرمز التالي أو النقر عليه في حال الاطلاع على النسخة الإلكترونية.


نظام الوحدات الدراسية: 

- يتبنّى معهد الدوحة للدراسات العليا نظام الوحدات لقياس تقدم الطلاب الأكاديمي في البرامج المانحة للشهادات. وتعيّن لكل مقرر عدد من الوحدات الدراسية يطابق عدد ساعات الدراسة اللازمة من أجل إتمام متطلباته بنجاح.  وتعادل معظم المقررات الإلزامية والاختيارية في كليات المعهد ثلاث وحدات دراسية، وهذا يعني أن كل مقرر يتطلب ثلاث ساعات دراسية أسبوعية خلال الفصل الدراسي الواحد.

- تُعرّف الوحدة الدراسية بأنها ساعة دراسية أسبوعية (60 دقيقة لكل ساعة مكتسبة) لقياس تعلم الطالب من خلال:

    • - تدريس مباشر أو توجيه متُقدم طوال الفصل الدراسي.

    • - الأنشطة الأكاديمية أو غيرها من الترتيبات لتنفيذ الساعات الدراسية كما أقرها معهد الدوحة، مثل فترات التدريب الخارجي وكتابة الرسالة.

يمكن حساب عدد الساعات المكتسبة كميًا من خلال طرق التدريس التالية:

    • 1- المحاضرات.

    • 2- المناقشات الصفّية/الحلقات النقاشية.

    • 3- الجلسات الإرشادية.

    • 4- الرسالة.

    • 5- التدريب الخارجي.


شروط التسجيل والوحدات الدراسية: 

على طلاب شهادة الماجستير في معهد الدوحة للدراسات العليا تسجيل ما لا يقلّ عن تسع (9) وحدات دراسية في كلّ فصل دراسي. ويعتبر الحمل الدراسي الاعتيادي للطالب هو اثنا عشر (12) وحدة دراسية، وقد تزيد على ذلك في بعض البرامج. ولا يستمر تسجيل طلاب الشهادات العلمية على نحو أقلّ من ست (6) وحدات دراسية في الفصل الدراسي إلا بموافقة خاصة من مدير البرنامج الدراسي الذي يراعى عند اتخاذ القرار مدى تقدم الطالب نحو التخرج في الموعد، وشروط منحته الدراسية، في حال استفادة الطالب من إحدى منح المعهد.

الطلاب المسجلون في المعهد بدوام جزئي يمكنهم التسجيل في (3) وحدات على الأقل كل فصل، شريطة الانتهاء من متطلبات التخرج في أمد أقصاه (8) فصول دراسية. ويضم عدد الوحدات الدراسية المسجلة في الفصل الدراسي الرسالة أو مشروع التخرج التتويجي.

أما بالنسبة إلى طلاب البرامج الدراسية التي لا تمنح شهادات علمية، فيسجلون بوصفهم طلاب تعليمٍ مستمر من دون تعيين وحدات دراسية.

على الطلاب الدوليين الحفاظ على وضع تسجيلهم طيلة إقامتهم في المعهد من أجل الحفاظ على التأشيرة التي يكفلها المعهد.


متطلبات الإقامة:

ملاحظة: يتناول هذا الجزء متطلبات الإقامة  في المعهد وهي المدة المتاحة للتخرج بعد استكمال متطلبات البرامج. ولا يتعلق هذا الجزء بالتأشيرات والإقامة القانونية في دولة قطر.

- يتوقع من طلاب الشهادات العلمية المسجلين بدوامٍ كامل إنهاء جميع متطلبات برنامجهم الدراسي بنجاح خلال أربعة فصول دراسية متتالية على مدى سنتين كحد أقصى، وأن يكونوا مسجَّلين على نحو مستمر طيلة هذه الفترة حتى استكمال جميع متطلبات البرنامج ومنح الشهادة. ويستثنى من ذلك الطلاب الذين تتم الموافقة على وقف قيدهم. أما بالنسبة إلى الطلاب المسجلين بدوام جزئي، فينبغي ألا تتجاوز فترة تسجيلهم بالمعهد (8) فصول دراسية قبل التخرج.

- الحدّ الأدنى لفترة الإقامة المؤهلة للحصول على الشهادة العلمية هو ثلاثة فصول دراسية بدوام كامل أو ستة فصول بدوام جزئي. ويمكن في بعض الحالات أن يمدد الطلاب فترة إقامتهم على ألّا تتجاوز فترة الإقامة الإجمالية ستة فصول دراسية بدوام كامل أو ثمانية فصول بدوام جزئي. وتشمل متطلبات الإقامة فترات وقف القيد. وعلى الطلاب الحاصلين على منح دراسية من معهد الدوحة الرجوع  إلى متطلبات المنح التي حصلوا عليها وعلى شروط التأشيرة والإقامة بدولة قطر.

- يجب ألّا تتجاوز فترة أي انقطاع عن الدراسة لطلاب الشهادات العلمية مدة ثلاثة فصول دراسية، سواء كان الانقطاع بوقف قيد موافق عليه أو لم يكن كذلك. وفي حال تجاوز فترة الانقطاع عن الدراسة مدة ثلاثة فصول دراسية، يتم فصل الطالب نهائيًا من معهد الدوحة.

- لا توجد أيّ شروط لإقامة طلاب البرامج التي لا تمنح شهادات علمية، ولا يحق لهم المطالبة بشهادة الماجستير بغض النظر عن المقررات التي استوفوها.


الإرشاد الأكاديمي:

- يسعى معهد الدوحة للدراسات العليا لتقديم الدعم لطلابه من أجل تحقيق النجاح الأكاديمي. ولهذه الغاية، تعين الكليات مرشدًا أكاديميًا لكل طالب من أجل تقديم النصح والمرافقة الأكاديمية ابتداءً من برنامج توجيه الطلاب الجدد وإلى التخرج، ويتعين على الطالب التواصل مع مرشده الأكاديمي على نحو مستمر.

- يشمل دور المرشد الأكاديمي، على سبيل المثال لا الحصر، المجالات التالية:

  • - توجيه الطلاب الجدد وتسهيل اندماجهم في مجتمع معهد الدوحة، وهذا يشمل تحديد توقعات الطالب حيال المتطلبات الأكاديمية للمعهد وبرامجه.

  • - مناقشة الخلفية الأكاديمية للطالب وقدراته ومعارفه واهتماماته وأهدافه المهنية، وبناء خطة عامة لدراسته طوال مدة البرنامج.

  • - تقديم الإرشاد والتوجيه بعد اختيار الطالب لمقررات الفصول الدراسية خلال فترات التسجيل وإرشاده عند اختيار المواد الاختيارية من البرامج والكليات المختلفة

  • - مساعدة الطلاب في اختيار مسارات التخصص الدقيق في حال طرحها.

  • - متابعة تقدم الطالب نحو تحقيق جميع متطلبات التخرج؛ ومن بينها إرشاد الطالب بشأن المتطلبات اللغوية، والاتفاق على مسار العمل في هذا الشأن بالتشاور مع مركز اللغات إذا اقتضت الضرورة ذلك.

  • - شرح السياسات والإجراءات الأكاديمية الخاصة بالمعهد.

  • - التدخل المبكر لفائدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات أكاديمية، ولاسيما من هم تحت الاختبار الأكاديمي وبحث السبل المتاحة في المعهد لدعمهم من أجل تحقيق مستوى أكاديمي جيد.


التسجيل:

على جميع الطلاب المقبولين في المعهد الحصول على وضعية "طالب مسّجل" أثناء برنامج التعريف، والمحافظة على هذه الوضعية حتى تخرّجهم. ويُستثنى من ذلك الطلاب الذين تمت الموافقة على وقف قيدهم. والطلاب المسجّلون في معهد الدوحة هم الذين يحقّ لهم الاستفادة من الخدمات الأكاديمية ومن الدعم الذي يقدمه المعهد.

ينقسم الطلاب المسجلون في معهد الدوحة إلى قسمين:

  • - طلاب البرامج الدراسية ذات الشهادات العلمية؛ وهم الذين يقبلون في برنامج دراسي يمنح شهادة علمية. يقبل هؤلاء الطلاب على أسس تنافسية بعد تقديم ملف متكامل (انظر الجزء الخاص بالقبول والالتحاق بالمعهد).

  • - طلاب التعليم المستمر الذي لا يمنح شهادات علمية؛ وهم الذين يجري تسجيلهم في مقرر أو أكثر، من دون السعي للحصول على شهادة علمية. بإمكان هؤلاء الطلاب الحصول على شهادات حضور المقررات أو البرامج التي درسوها ولا يحصلون على شهادة الماجستير، بغض النظر عن عدد المقررات التي يسجلون فيها. ولا يقبل هؤلاء الطلاب عبر النظام التنافسي للقبول، ولا يستفيدون من المنح التي يقدمها المعهد.

يمكن أن يستفيد الطلاب المسجلون رسميًا في الشهادات الجامعية الاستفادة من الخدمات الأكاديمية والدعم الذي يقدمه المعهد؛ بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • - استخدام المرافق والخدمات المتاحة في المكتبة وحرم المعهد.

  • - حضور الامتحانات والتقييمات، والحصول على تقدير (درجة نهائية) عند إكمال المقررات.

  • - التخرج عند إنهاء متطلبات برنامج الدراسة والحصول على شهادة الماجستير من معهد الدوحة.


التسجيل في المقررات:

يتحمل الطلاب مسؤولية التسجيل في المقررات على نحو صحيح وفي الوقت المحدد لذلك. ولا يمكن أن يحضر الدروس أي طالب قبل التسجيل فيها رسميًا، كما لا يحصل الطلاب على أي رصيد نظير مقررات لم يتم التسجيل فيها على نحو صحيح، ولا يمكن في أي حال التسجيل في مقررات أو إضافتها بأثر رجعي.

على الطلاب المقبولين استشارة مرشديهم الأكاديميين خلال مرحلة التوجيه وفي بداية فصلهم الدراسي الأول والحصول على موافقتهم الخطية على الخطة الدراسية للبرنامج وقبل التسجيل في المقررات. ويدعى الطلاب إلى تسجيل مقرراتهم الخاصة بالفصل الموالي مسبقًا بحسب التقويم الأكاديمي، وإلى استشارة مرشديهم الأكاديميين قبل تسجيل المقررات؛ حتى إنْ كانت لديهم خطط دراسية معتمدة.

كما يجب على جميع الطلاب أن يأخذوا في الاعتبار ضرورة إكمال أي مقررات تمهيدية قبل التسجيل في المقررات المتقدمة، والانتباه لضرورة التسجيل في أي مقررات موازية. ويمكن أن يقدم الطالب، في حالات استثنائية، التماسًا إلى مدير البرنامج في حال رغبته في تعديل شروط التمهيد أو التوازي بين المقررات، ويتخذ مدير البرنامج القرار النهائي بخصوص قبول الالتماس أو رفضه.


إضافة المقررات والانسحاب منها:

تبدأ فترة الإضافة والانسحاب من المقررات مباشرة بعد إغلاق نافذة التسجيل، وتحكمها الآجال المبينة في التقويم الأكاديمي. يسمح للطلاب خلال هذه الفترة بإجراء تغييرات على جداولهم الدراسية، بإضافة مقررات أو الانسحاب منها، من دون أن ينعكس ذلك سلبيًا على كشوف العلامات. ويجب على الطالب مراجعة مرشده الأكاديمي للتأكد من عدم تأثير ذلك في وضعه بحسب الدوام المتبع (كاملًا كان أو جزئيًا)، ومن أجل التحقق من عدم الإخلال بأي من شروط التسجيل أو الإقامة أو التخرج. ولا يستطيع الطلاب، إضافة أي مقرر بعد هذه الفترة.

يُسمح للطلاب بالانسحاب من مقرر بعد انتهاء فترة الإضافة والانسحاب حتى أجل "آخر موعد للانسحاب من المقررات" المبين في التقويم الأكاديمي. ويؤدي الانسحاب من المقرر خلال هذه الفترة إلى ظهور المقرر المنسحب منه في كشف علامات الطالب برمز W. وينبغي للطالب أن يقدم طلبًا رسميًا إلى إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية إذا أراد الانسحاب من مقرر ما. ولا يعتبر عدم حضور الدروس انسحابًا من المقرر.

وفي حال انسحاب الطالب من مقرر بعد انتهاء فترة السماح بالانسحاب فإنه يحصل على درجة F (رسوب) في المقرر، ويدون ذلك في كشف العلامات الخاص به. وتنطبق أحكام "سياسة إعادة التقييم" على هذه الحالة.


الانسحاب من التسجيل كاملاً:

قد ينسحب الطالب من تسجيل فصل دراسي كامل بعد بدء الدراسة فعليًا. ويمثّل هذا الأمر انسحابًا من المعهد. ويقتضي ذلك من الطالب مراجعة سياسة التسجيل واتباع الإجراءات المعمول بها لطلب الحصول على انسحاب أو وقف قيد.


تسجيل المقررات بصفة مستمع:

يسمح معهد الدوحة للدراسات العليا لطلابه وكافة منتسبيه والمهتمين بمقرراته من المجتمع بالتسجيل في المقررات بصفة مستمع؛ وذلك تماشيًا مع رسالته في تعزيز بيئة فكرية وتشجيع نهجٍ عابرٍ للتخصصات في التعليم والتعلم.

ويتيح حضور الدروس بصفة مستمع للطلاب وغيرهم من الأفراد المؤهلين لحضور مقرر من دون الحصول على رصيد وحدات دراسية، ومن دون أي التزام بإجراء التكليفات المقررة أو الامتحانات. وتطبق على المسجلين بصفة مستمع مقتضيات سياسة الرسوم بالمعهد (الرجوع إلى سياسة الرسوم على موقع المعهد).

ينبغي للراغبين في حضور مقرر بصفة مستمع تسجيل المقرر باستخدام استمارة تسجيل المقررات الموضوعة رهن إشارتهم بقسم القبول، وذلك قبل اليوم الأخير للتسجيل من كل فصل كما هو محدد في التقويم الأكاديمي.

يلتزم المسجلون بصفة مستمع بحضور المقررات ويجوز للمدرس أن يحذف من لا يلتزم بالحضور من المقرر. وتطبق مقتضيات سياسة الرسوم في حالات الحذف أو الانسحاب.


اعتماد وحدات دراسية من برامج ومؤسسات أخرى:

يمكن أن يقدم المتقدمون المقبولون والطلاب المسجلون في معهد الدوحة طلب تحويل مقررات أتمّوها بنجاح في معاهد أخرى. ويتوقف قبول طلبات التحويل حصرًا على تقدير معهد الدوحة والكليات والبرامج المعنية.

وتنظم السياسة المختصة هذا الأمر تبعًا للضوابط التالية:

  • - يحدد عدد الساعات المحولة بست ساعات معتمدة كحد أقصى (مقررين)، بغض النظر عن العدد الإجمالي للمقررات المنجزة في المؤسسة الأخرى.

  • - يسمح فقط باعتماد وحدات دراسية من برامج ومؤسسات أخرى عوضًا عن المقررات الاختيارية للبرنامج الدراسي، وليس المقررات التأسيسية أو الإلزامية.

  • - يمكن أن يقدم المتقدمون المقبولون والطلاب الذين يرغبون في تحويل مقرراتهم تقديم طلبَ تحويل إلى قسم التسجيل الذي يقوم بفحص الملف من الناحية الشكلية، وفحص مطابقته لسياسات المعهد وإجراءاته، وذلك قبل تسجيل أي مقرر من المقررات الاختيارية. ترسل هذه الطلبات إلى مديري البرامج المعنية لاتخاذ القرار، واعتماده من جهة العميد.


  • ينبغي للمتقدمين بطلبات تحويل المقررات تحقيق الشروط التالية:

    • - أن تكون المقررات المستكملة في المؤسسات الجامعية الأخرى على مستوى الدراسات العليا (ماجستير أو أعلى).

    • - أن تكون هذه المقررات قد أنجزت في مؤسسة جامعية يعترف بها المعهد.

    • - لا تحتسب المقررات التي درست بهدف الحصول على درجة ماجستير أخرى.

    • - أن تكون هذه المقررات قد نالت الدرجة B أو ما يعادلها كحد أدنى.

    • - أن تكون المقررات قد أنجزت في السنوات الثلاث السابقة لتاريخ القبول في معهد الدوحة.

- يقدم الطلب مشفوعًا بكشف علامات رسمي ووصف للمقرر ومناهج المقررات المستكملة، على أن تكون كلها أصولًا مصدقة من المؤسسة المانحة. ويجري تقييم المقررات المطلوب تحويلها وقبولها أو رفضها من البرنامج المعني، استنادًا إلى محتوى المقرر ومقارنته بمقررات البرنامج المعني. يتم إدراج المقررات المقبولة في سجل الطالب وكشف درجاته الدائمين. وتعطى هذه الأرصدة رمز T، وتحتسب ضمن المقررات الاختيارية للبرنامج الدراسي، لكنها لا تدخل في حساب المعدل التراكمي (GPA).


الحضور:

- يعدّ حضور جميع الطلاب الدروس بانتظام أمرًا أساسيًا للنجاح في البرامج الدراسية، ويتعيّن عليهم الحضور بانتظام من دون أيّ غياب لتجنب العقوبات المقررة في سياسة الحضور.

- يسجّل الأساتذة حضور الطلاب في نظام معلومات الطلاب. وتقع مسؤولية حضور الدروس والتأكد من مواعيدها والقاعات المخصصة لها على الطالب. ويسمح بالغياب في الحالات الضرورية فقط، شريطة الحصول على إذن مسبق من مدرّس المقرر. من أجل الحصول على الإذن، يملأ الطالب استمارة مخصصة لذلك. وفي حال تعذّر الإذن المسبق، أن يقدم مبررات الغياب مع الأدلة اللازمة في أقرب وقت ممكن بعد استئناف الحضور.

- تحدد سياسة الحضور حد ساعات الغياب القصوى وتبعات الغياب غير المبرر. ويعتبر التسجيل في مقررات المعهد، بما في ذلك مقررات الرسالة، ملزمًا بالوجود في المعهد. كما تنتهي منافع المنح الدراسية بمجرد انقطاع الطالب عن التسجيل الفعلي في مقررات المعهد؛ سواء بالفصل، أو التخرج، أو وقف القيد، أو لأيّ أسباب أخرى.

- لا يعفي الغياب المبرر عن المحاضرات الطلاب من متطلبات المقرر (كالواجبات، والبحوث، والامتحانات، والعروض الشفهية، والتقارير،... إلخ). وفي جميع الحالات، يجب أن ينجز الطالب العمل الذي لم يقم به أثناء غيابه.


التقييم والامتحانات:

- يعتبر معهد الدوحة للدراسات العليا التقييم بمنزلة عملية أكاديمية أساسية وجزءًا لا يتجزأ من عملية التعلم، قوامها الحكم على جودة تحصيل الطالب ومستواه وأدائه وترجمة ذلك إلى درجات وتقديرات أكاديمية.

- يتم تقييم الطلاب، بناءً على مهماتهم وأنشطتهم الدراسية (الأوراق البحثية أو العروض التحليلية أو غيرها)، أو الامتحانات (امتحان منتصف الفصل الدراسي أو الامتحان النهائي الكتابي أو الشفهي).

- يتم تحديد طريقة تقديم الواجبات المقيمة وكافة معلومات التقييم المتعلقة بالمقررات في المنهاج الدراسي للمقرر. ومتى أمكن طرح مهامات التقييم إلكترونيًا، فإن ذلك يتم عبر نظام إدارة التعلم (Moodle).

ويتوقع من جميع الطلاب تسليم التكليفات الخاضعة للتقييم في المواعيد المحددة لها من جهة أستاذ المقرر؛ وفق ما تنص عليه توصيفات المقررات. وينبغي للطالب أن يحدد عدد الكلمات الخاصة بالواجبات الكتابية الخاضعة للتقييم متى طلب منه ذلك. ويشمل عدد كلمات النص الرئيس جميع الاقتباسات والحواشي السفلية، ولكنه لا يشمل المراجع أو الملاحق.


إعطاء الطلاب ملاحظات عن التقييم:

يقدم أساتذة المقررات ملاحظاتهم الخاصة بعناصر التقييم، ويعيدون جميع التقييمات للطلاب، في أمد مدته أسبوعان بعد الموعد النهائي للتقديم.

 

الامتحانات النهائية والمراقبة وشروطها:

- تبرمج مواعيد الامتحانات النهائية ضمن أسبوع الامتحان بحسب التقويم الأكاديمي. وتتولى إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية وضع جداول الامتحانات النهائية ونشرها.

- تجرى الامتحانات في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا. ويجب على الطالب التأكد من عدم وجود أي تضارب في جدول الامتحانات الخاص به. وفي حال تضارب ما، يجب عليه إبلاغ قسم التسجيل على الفور؛ لاتخاذ ما يلزم من خطوات من أجل تجنب هذا التضارب.

- لا يسمح للطلاب بمغادرة غرفة الامتحان إلّا بعد مضي 30 دقيقة من بداية الامتحان. ويمكن أيضًا أن يرفض الأستاذ دخول طالب من الطلاب إلى قاعة الامتحان إذا تأخر عن موعد الامتحان أكثر من 15 دقيقة. ولا يمنح الطلاب المتأخرون الذين يسمح لهم بالدخول وقتًا إضافيًا. ولا يسمح للطالب بدخول قاعة الامتحان بعد انقضاء 30 دقيقة عن بدء  الامتحان.

ملاحظة: يجب تقديم طلب لتسهيل الإجراءات للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية قبل الأسبوع السابع من كل فصل دراسي لضمان تقديم هذه التسهيلات.


نظام الدرجات:

يتبنّى معهد الدوحة للدراسات العليا نظامًا معياريًا لاحتساب درجات الطلاب وتسجيل تقدمهم الأكاديمي.

يتمّ منح درجات في شكل أحرف مقابل كل مقرر دراسي يستوفيه الطالب. ويعتمد المعهد توزيع نقاط الدرجات على كل حرف وفقًا للسلم التالي:

العلامة الرقمية

العلامة بالحرف

المعدل التراكمي

تقييم العلامة بالحرف للمقرّر

95-100

A

4.00

متميز: أداء متميز يظهر إتقانًا وفهمًا استثنائيًا لموضوع المقرر.

90-94

A-

3.75

امتياز:  أداء بارز يُبيّن فهمًا شاملًا ومعمّقًا لموضوع المُقرَّر.

87-89

B+

3.25

جيد جدًا: أداء يفوق المعدل بوضوح مع امتلاك معرفة وفهم جيّدين جدًا للموضوع المقرّر بلا أيّ قصور.

83-86

B

3.00

جيد: أداء يفوق المعدل مع معرفة جيدة بالمبادئ تمكّنه في الحد الأدنى من التواصل بكفاءة في هذا الحقل المعرفيّ.

80-82

B-

2.75

متوسط: متوسط مع معرفة مقبولة بالمبادئ والحقائق تمكّنه في الحد الأدنى من التواصل  بكفاءة في هذا الحقل المعرفيّ.

75-79

C+

2.25

مقبول: فهم أساسي في معرفة المبادئ والحقائق مع إمكانية وجود قصور.

70-74

C

2.00

ناجح: أداء هامشيّ مع وجود قصور مؤكد.

00-69

F

0

غير مقبول: راسب.


يستخدم معهد الدوحة للدراسات العليا المعدل التراكمي (GPA) ويعتمده في تحديد متطلّبات التخرج. ويجري احتساب المعدل العام للمقرّرات المطلوبة في برنامج الدراسة فقط والتي استكملت في معهد الدوحة للدراسات العليا ويستخدم هذا المقياس لتقييم درجة الطالب الأكاديمية في نهاية كل فصل دراسي.


بالإضافة إلى ذلك، يمنح المعهد تقديرات مختلفة. ويستخدم المعدل التراكمي لتحديد هذه التقديرات بناء على الجدول التالي:

التقدير

المعدل التراكمي

امتياز

3.75 - 4.00

جدارة

3.50 - 3.74

نجاح

3.00 - 3.49

رسوب (من دون منح شهادة)

أقل من 2.99


الدرجات والعلامات غير المرتبطة بالمعدل التراكمي:

- قد تظهر في كشوف العلامات درجات وعلامات إضافية لا تدخل في حساب المعدل التراكمي، وهي كالأتي:

  • - درجات الحضور بصفة مستمع: إذا حضر الطالب بصفة مستمع، تعتمد علامة ناجح AS، أو راسب AU.

  • - درجة المقررات في طور الإنجاز: تخصص إشارة IP للمقرّات قيد الدراسة.

  • - درجة مقرر غير مكتمل: في حالات استثنائية فقط يمكن إسناد إشارة (I) كدرجة مقرّر للطلاب الذين لم يستطيعوا إنهاء متطلبات المقرر لأسباب تمت الموافقة عليها. وينبغي للطلاب اتباع إجراء "طلب مقرّر غير مكتمل". توضع إشارة I على سجل الطالب بوصف ذلك درجة مؤقتة تحكمها سياسات وإجراءات التقييم، وتعطى للطالب فرصة التعويض خلال أجل محدد. ويؤدي عدم التزام الطالب بالموعد المحدد لاستكمال التقييم إلى رسوبه وحصوله على علامة F.

  • - درجة مقبول/ غير مقبول: تستخدم بعض المقررات نظام العلامات مقبول/ غير مقبول. ويحصل جميع الطلاب على درجة S مقبول أو U غير مقبول وفقًا لمتطلبات التقييم لذلك المقرر المحدّد.

  • - علامةانسحاب: في حالات الانسحاب من المقررات بعد الموعد النهائي المحدّد للإضافة والانسحاب وقبل الموعد النهائي المحدّد للانسحاب من المقرّرات تظهر إشارة W في كشف علامات الطالب.أمّا المقرّرات التي يحذفها الطلاب بعد الموعد النهائي للانسحاب، فينجم عنها علامة رسوب F. وينصح الطلاب باستشارة مرشديهم الأكاديميين قبل الانسحاب من أي مقرر. ويشير التقويم الأكاديمي السنوي إلى كِلَا الموعدين المذكوريْن من قبل.

  • - الانسحاب الإداري: تظهر إشارة AW في كشف علامات الطالب مقابل أي مقرر يجري حذفه، بناء على طلب الإدارة أو عضو هيئة التدريس المسؤول بسبب غياب الطالب المتكرّر وغير المبرّر، أو بسبب عدم تحقيق متطلّبات المقرّر أو المتطلبات الإدارية في معهد الدوحة.

 

تبعات درجة الرسوب (أي حصول الطالب على درجة F):

يتعرض كل طالب حصل على درجة رسوب نهائية F في مقرر إلزامي للفصل من المعهد. ولا يسمح للطلاب بالحصول على  علامة رسوب نهائية F في أكثر من مقرر اختياري واحد. ويكون نتيجة ذلك الفصل من المعهد أيضًا. ويمكن السماح للطالب بإعادة تقييم أي مقرر بحسب مقتضيات سياسة التقييم وإجراءات المقرر غير المكتمل.

ويتّبع معهد الدوحة للدراسات العليا إجراءً رسميًا قد يلجأ إليه الطلاب لتقديم التماس من أجل تعديل علاماتهم بحسب سياسة "التماس الطلاب الأكاديمي".

ويمكن أن يحصل الطالب ومرشده الأكاديمي على نسخة غير رسمية لكشف العلامات للاطلاع عليه. ولا تتم طباعة النسخة غير الرسمية على الأوراق الرسمية للمعهد، ولا يوضع عليها ختم إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية، ولا يمكن استخدامها بصفة رسمية لدى الجهات الخارجية.


المستوى الأكاديمي:

ينبغي للطالب المحافظة على مستوى أكاديمي جيّد طوال فترة الدراسة في معهد الدوحة للدراسات العليا. ويعدّ الطالب في مستوى أكاديمي جيّد إذا:

  • - أزال كافة القيود عن وضعية قبوله المشروط.

  • - حافظ على معدل درجات تراكمي قدره 3.00 من 4.00 كحد أدنى في كافة الأوقات

  • - لم يرسب في أي مقرر من المقررات الإلزامية.

  • - لم يرسب في أكثر من مقرر اختياري.

  • - أحرز تقدمًا مقبولًا نحو تحقيق شروط الشهادة الأكاديمية، ومنها تقديم مشروع رسالته أو بحثه التتويجي.

  • - استوفى إضافة إلى ما سبق جميع المعايير الأخرى للكلية أو البرامج.


الاختبار الأكاديمي:

الاختبار الأكاديمي هو آلية لإنذار الطلاب بعد فشلهم في الحفاظ على مستوى أكاديمي جيّد. عند وضع الطلاب تحت الاختبار الأكاديمي تتاح لهم فرصة فصل واحد للاستدراك وتحقيق مستوى أكاديمي جيّد.

يمكن أن يقدم الطلاب طلبًا لتمديد فترة الاختبار مرة واحدة بحسب الإجراء المتبع. وتترك الموافقة على هذا الطلب لتقدير عميد الكلية ومدير البرنامج المعنيين. وللمزيد من التفاصيل؛ يرجى مراجعة سياسة التماس الطلاب الأكاديمي.

يُفصل من المعهد كل طالب لا يحقق شروط الاختبار والمستوى الأكاديمي الجيّد قبل الموعد النهائي ولا يمكن تمديد فترة الاختبار الأكاديمي أكثر من مرة واحدة.


إعادة التقييم:

يحق للطالب الذي يحصل على علامة F طلب إعادة تقييم المقرر ومحاولة تحسين درجته في التكليفات التي يحددها الأستاذ. توجه طلبات إعادة التقييم إلى أستاذ المقرر الذي له الحق في الموافقة أو الرفض، وكذلك تحديد العمل الواجب القيام به من أجل تغيير علامة F.

على الطالب تقديم طلب إعادة التقييم خلال أسبوع واحد من إعلان الدرجات النهائية، ويقوم بتوجيهه لأستاذ المقرر باستخدام إجراء إعادة تقييم مقرر والنموذج المتعلق به.

ويقوم الأستاذ بالنظر في الطلب ثم يخبر الطالب وقسم التسجيل بقراره؛ وذلك بحسب الإجراء المتبع والمفصل في باب الإجراءات في هذا الدليل. يحق للطالب الإعادة مرة واحدة فقط من أجل النجاح في التقييم. فإذا رسب مجددًا، تمنح للمقرر علامة الرسوب F بصفة نهائية.

يجب استكمال عملية إعادة التقييم قبل نهاية أسبوع التقييم من كل فصل دراسي وفي حال حصول تعديل على الدرجة، يقوم رئيس البرنامج بإرسال نموذج طلب تغيير درجات إلى قسم التسجيل الذي يقوم بتحديث الدرجة في سجل الطالب. أما في حال عدم ورود نتيجة جديدة لقسم التسجيل قبل نهاية أسبوع التقييم، فإنّ الدرجة الأصلية تعتبر نهائية.


رسالة الماجستير:

بحسب أغلب الخطط الدراسية المعتمدة بالمعهد، يقوم الطالب المسجل بإعداد رسالة للمناقشة حول موضوع يتعلق ببرنامجه الدراسي. إن الهدف من الرسالة هو إعطاء الطلاب فرصة لاستعراض المعارف والمهارات والقدرات البحثية المكتسبة من مقررات البرنامج. ويجب أن تلتزم الرسالة بإرشادات التنسيق والتحرير التي تحددها سياسة الرسالة.

بعد مناقشة الرسالة تقوم لجنة المناقشة بإعداد محضر وإسناد علامة للطالب. وتعتبر درجة B (جيد) الحد الأدنى للنجاح في مقرر الرسالة.


تقديم مقترح الرسالة:

  1. - يسجل الطالب مقرر الرسالة خلال الفصل الدراسي الموضح بالخطة الدراسية في المواعيد المحددة على التقويم الأكاديمي السنوي ويتلقى إشرافًا بحثيًا من عضو في هيئة التدريس طوال مدة البحث وإعداد الرسالة.

  2. - على الطالب البدء بتحديد موضوع الرسالة في وقت مبكر من برنامج دراسته. ويقوم بالتشاور مع أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية (عند الضرورة)، لاختيار موضوع أو سؤال بحثي.

  3. - على الطلاب تقديم مقترحات رسائلهم إلى مدير البرنامج في الموعد المحدد بحسب التقويم الأكاديمي، والذي يكون عادة قبل الأسبوع العاشر من الفصل الثاني من السنة الدراسية الأولى، متضمنة عنوان الرسالة مع موجز عن موضوع البحث. وبعد الموافقة على المقترح، يعيّن مدير البرنامج مشرفًا للطالب في موعد أقصاه الأسبوع الثاني عشر من الفصل الدراسي نفسه. ويجتمع المشرف بالطالب لمناقشة فكرة الرسالة وبنيتها ومراجعها بالتفصيل.

  4. - على الطلاب العمل بكثافة خلال الصيف لتطوير فكرة الرسالة إلى مقترح متكامل يحدد سؤال البحث ومنهجيته، مع شرح كامل مقسّم إلى فصول بالتشاور مع مشرف الرسالة. ويتألف المقترح من 2000 كلمة تقريبًا.

  5. - يُقدم المقترح إلى المشرف في موعد أقصاه الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية الثانية. وبعد الموافقة عليه، يوقّع كل من الطالب والمشرف استمارة الموافقة على المقترح في ثلاث نسخ، تُسلّم اثنتان منها مع المقترح إلى مدير البرنامج وعميد الكلية على التوالي، بينما يحتفظ الطالب بالنسخة الثالثة.

  6. - ينظم كل برنامج دراسي في الأسابيع الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي المذكور سلسلة من الندوات يحضرها كافة الطلاب وأعضاء هيئة تدريس البرنامج، بحيث يعرض كل طالب مقترحه ويدافع عنه ويتلقى الملاحظات الجماعية لمناقشتها مع مشرف الرسالة لاحقًا.

 

مسؤوليات إعداد الرسالة:

- يكون مشرف الرسالة  -عادة -  أحد أساتذة البرنامج الذي ينتمي إليه الطالب، ويكون مسؤولًا عن الإشراف على عمل الطالب في كافة مراحل إعداد الرسالة، حتى موعد تسليمها النهائي ومناقشتها.

- وتتمثل المسؤولية الأساسية لمشرف الرسالة في مساعدة الطلاب على إكمال بحثهم ضمن الإطار الزمني المتفق عليه، وتقييم تقدم الطالب ومتابعته في الرسالة وتقديم المشورة الوافية باستمرار فيما يتعلق بالرسالة التي ينوي الطالب تقديمها.


تقديم الرسالة:

- يجب أن يكون الطالب مسجلًا في مقرر الرسالة في الفصل الدراسي المحدد بالخطة الدراسية. وعلى الطلاب تقديم رسائلهم قبل نهاية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي لضمان تخصيص مدة معقولة للتقييم  وإتاحة موعد ملائم للمناقشة الشفهية من أجل التخرج.

- تكتب الرسالة –عادة - باللغة العربية، ولكن يجوز للطالب كتابتها باللغة الإنكليزية بموافقة مشرف الرسالة ومدير البرنامج. ولا تقل الرسالة عن 12،000 كلمة ولا تزيد عن 18،000 كلمة. ولا تحسب المقدمة والمراجع والحواشي والفهرس والملاحق ضمن عدد كلمات الرسالة.  كما لا يجوز أن تتعدى الاقتباسات المباشرة من الأعمال الأخرى نسبة 10 في المئة من عدد كلمات الرسالة. وعلى الطلاب عند تسليم الرسالة أن يسجلوا إجمالي عدد كلماتها خطيًا.

- يقدم الطالب ثلاث نسخ مطبوعة ونسخة إلكترونية واحدة عن الرسالة إلى مدير البرنامج، ويقدم طلبًا للمناقشة. وعلى الطالب أيضًا تقديم "بيان حقوق التأليف" لإثبات أنّ الرسالة المقدمة أصلية، وأنّ كافة الاقتباسات عن الآخرين موثّقة، وأنّ الرسالة لم تُقدم سابقًا، لا جزئيًا ولا كليًا، عبر مقرر أو شهادة أخرى في معهد الدوحة للدراسات العليا، أو في أي مؤسسة أخرى.


تقييم الرسالة: التصحيح والمناقشة:

- تَمرّ عملية تصحيح الرسالة من مرحلتين. تتمثل الأولى في تقييم للرسالة يجريه اثنان من الممتحنين يضعان علاماتهما على إثره، ويتمثل الثاني في إجراء الطالب لمناقشة شفهية أمام لجنة مناقشة مؤلفة من الممتحنين أنفسهم، بحضور عدد من طلاب وأساتذة المعهد.

- لا تقبل الرسالة من الطالب إذا لم تستوفِ شروط التقديم. وإذا استوفت هذه الشروط ورأى الممتحنان أنّ الرسالة لا تحقق الحد الأدنى المطلوب للنجاح، فيمكن أن يوصيّا، سواء قبل المناقشة الشفهية أو بعدها، بتنقيح الرسالة وتقديمها للتصحيح مرة أخرى. وفي هذه الحالة، يجري إبلاغ الطالب بالتصحيحات والتنقيحات اللازمة مع إعطاء مهلة زمنية لإعادة تقديم الرسالة. ولا تتجاوز هذه المهلة ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء من التقييم.

- ويمكن إعادة تقديم الرسالة مرة واحدة فقط وتكون النتيجة الثانية هي النهائية. وتعطى الرسالةالمعاد تقديمها بنجاح علامة "جيد" أو B كحد أقصى، ويعتبر استكمال رسالة الماجستير بنجاح من متطلبات التخرج الأساسية لمعظم البرامج.


وقف القيد:

في حالات خاصة يحق لأي طالب من طلاب المعهد الدوحة للدراسات العليا التقدم بطلب وقف قيد لفترة محددة في حالة تعذر مواصلة الدراسة. وقف القيد هو إيقاف تسجيل الطالب على نحوٍ كليٍ لفترة دراسية محددة (فصل دراسي أو سنة دراسية). ويحتاج الطلب إلى عدد من الموافقات تشتمل على توصية المرشد الأكاديمي للطالب، وموافقة رئيس البرنامج، وموافقة عميد الكلية، وعميد شؤون الطلاب. ويجب إيداع الطلب بحسب إجراءات قسم التسجيل الموضحة في هذا الدليل.

- لا يحق للطالب التغيب عن المحاضرات قبل الموافقة على طلب وقف القيد إلا باستخدام إجراء الترخيص في الغياب.وتطبق سياسات الحضور على الطالب إلى غاية صدور الموافقة الرسمية بوقف القيد.

- ولا تعني الموافقة على طلب وقف القيد الموافقة على تمديد المنحة الدراسية للطالب. ولذلك يقوم الطالب الذي يرغب في تمديد مدة منحته بتقديم طلب إلى عميد شؤون الطلاب الذي يعرض بدوره الأمر على لجنة المنح التي تبت في الطلب وتتخذ القرار المناسب بشأنه. أما في حالة تحمل الطالب للرسوم الدراسية، فيكون تاريخ تقديم الطلب هو المعتمد عند النظر في استرجاع الرسوم المدفوعة بحسب سياسة الرسوم.

- لا تتم عملية إعادة تسجيل الطالب الموقوف قيده على نحو تلقائيّ بعد انتهاء فترة وقف القيد، بل يستلزم ذلك اتباع إجراء إعادة القيد قبل فترة التسجيل المنصوص عليها في التقويم الأكاديمي.


تغيير البرنامج:

يعتبر البرنامج الذي يقبل به الطالب ملزمًا له. ويمكن أن ينسحب الطالب من المعهد بحسب الإجراء المعتمد، والعودة إلى تقديم طلب قبول جديد لدى قسم القبول؛ تبعًا للتقويم السنوي والإجراءات المعتمدة لديه والمبينة في هذا الدليل.

تراعى الشروط والأحكام التالية عند طلب تغيير البرنامج:

  • - لا يتم قبول أي طلب لتغيير البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول أو خارجه.

  • - لا يتم تحويل المنح على نحو تلقائي عند تغيير البرنامج، ويحق للطالب الالتماس من أجل تحويل المنحة قبل تقديم طلب تغيير البرنامج.

  • - تطبق رسوم البرنامج المنتقل إليه مباشرة بعد الموافقة على التغيير.

  • - لا يسترد الطالب أي مبالغ دفعها نظير التسجيل في البرنامج الأصلي، كما لا يمكن تحويل أي رصيد مالي مدفوع مسبقا لتغطية رسوم البرنامج الجديد.

  • - يتحمل الطالب تبعات التغيير على منحته وتاريخ تخرجه.

  •  - ينتج من تغيير البرامج - عادة - تمديد في فترة الدراسة من أجل التخرج؛ بينما لا يمكن تمديد المنح المقررة أو تغيير شروطها تلقائيًا.


الانسحاب النهائي من المعهد:

على طلاب الشهادات العلمية الراغبين في الانسحاب النهائي من المعهد إبلاغ عميد شؤون الطلاب ومكتب التسجيل والكلية رسميًا بذلك. كما يقوم الطالب المنسحب بإخلاء طرفه من المعهد بحسب الإجراءات المتبعة. كل طالب ينسحب من المعهد من دون تقديم طلب رسمي بالانسحاب أو من دون إخلاء طرفه، يعتبر في حكم المفصول بسبب الانقطاع عن الدراسة ويوثق الفصل في ملفه لدى المعهد.


الفصل الدائم من المعهد:

يحق لمعهد الدوحة تطبيق الفصل النهائي على الطلاب الذين يتوقفون عن حضور المقررات أو عن الوفاء بمتطلبات التسجيل في البرنامج الدراسي. كما يطبق الفصل في حق الطلاب الذين يخضعون للاختبار الأكاديمي مدة فصلين دراسيَّين، أو الذين صدرت في حقهم قرارات تأديبية تقضي بالفصل من المعهد. كما يحق للمعهد اتخاذ قرار الفصل لأيّ من الأسباب الأخرى المذكورة في سياسات معهد الدوحة وقواعده. ولن  يعاد قبول أي طالب مفصول فصلًا دائمًا من معهد الدوحة للدراسات العليا.


إعادة القبول: 

لا تتم إعادة قبول الطلاب المفصولين من معهد الدوحة. أما الطلاب المستفيدون من وقف القيد بالمعهد فيعيدون قيدهم وفق إجراءات إعادة التسجيل المعمول بها. ويمكن أن يعود الطلاب المنسحبون من المعهد على نحو رسمي إلى الدراسة من خلال إجراءات قسم القبول الاعتيادية بالمعهد.


متطلبات التخرج: 

يتخرج الطلاب من المعهد عند اجتياز مراجعة الدرجات النهائية بنجاح وفق ما يلي:

  • - استيفاء تسجيل ودراسة المقررات بحسب الخطة الدراسية.

  • - استيفاء معدل تراكمي نهائي 3.0.

  • - استيفاء متطلب اللغة الإنكليزية.

  • - استكمال رسالة الماجستير بدرجة لا تقل عن "جيد" أو B بالنسبة إلى من ينطبق عليهم متطلب الرسالة.

- بعد إتمام كل متطلبات البرنامج وتلقي التقييم النهائي، يقوم الطلاب بإخلاء طرفهم بحسب إجراءات قسم الخدمات الطلابية.


التماس الطلاب الأكاديمي:

يحقّ للطلاب المسجّلين في معهد الدوحة للدراسات العليا تقديم التماس بخصوص علامات المقررات أو القرارات التأديبية. وترسل الالتماسات لإلى مكتب التسجيل لتوجيهها إلى الجهة المختصة. ويشرط أن يكون الالتماس وفقًا لسياسات المعهد.

يستطيع الطلاب - عادةً - تقديم التماس فيما يخص المسائل التالية (من دون الاقتصار عليها):

  • - العلامات الممنوحة للأعمال التي جرى تقييمها، بما في ذلك العلامة النهائية للأطروحة الناتجة عن خطأ شكلي لا يبلغ محتوى التقييم.

  • - طلب التسجيل لـعدد الساعات القصوى المسموح بها في البرنامج.

  • - قرارات لجان التأديب.

  • - طلب تمديد فترة الاختبار الأكاديمي.

ويجب أن يرفق الالتماس بالأدلة الواضحة والوثائق الداعمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك. ولا يمكن أن يقدّم الطلاب التماسًا فيما يخالف سياسات معهد الدوحة للدراسات العليا، كما لا يمكنهم تقديم التماس بشأن قرار أكاديمي لأحد أعضاء هيئة التدريس إلا إذا كان لديهم دليل معقول على أنّ هذا القرار قد تأثّر بعوامل غير أكاديمية.

ويتم الرجوع إلى الطالب بالقرار المتعلق بالتماسه خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الالتماس. ويتم البت في الالتماسات وإصدار القرارات بشأنها اعتمادًا على معايير من بينها:

  • - امتلاك الطالب لأدلة أو مواد لم تكن الهيئة المسؤولة عن اتخاذ القرار تعلم بها لحظة اتخاذ القرار.

  • - وجود دليل واضح على الحيف في حق الطالب.

  • - وجود دليل واضح على مخالفات أو أخطاء إجرائية.


عملية الالتماس:

  • يجب على الطالب تقديم التماسه خلال عشرة أيام عمل من صدور القرار الذي يلتمس بشأنه. ولن يتمّ النظر في التماسٍ جرى تقديمه بعد هذه المهلة.

  • يقدم الالتماس الأكاديمي من خلال قسم التسجيل وعمادة شؤون الطلاب.

  • يتم إعلام الطالب الذي تقدم بالالتماس بوضع الالتماس في موعد أقصاه أسبوعان من تقديمه، وإذا دعي إلى اجتماع متعلق بالالتماس، يجري إبلاغه في متّسع من الوقت.

     

نتائج طلب الالتماس:

بعد الانتهاء من النظر في الالتماس قد تقرّر لجنة الالتماس ما يلي:

  1. - أن تصرف النظر عن الالتماس بصفة نهائية إن لم تجد أساسًا له ، مع الإبقاء على وضع الطالب كما هو عليه.

  2. - في حال قبول الالتماس يمكن أن تقوم لجنة  الالتماس بما يلي:

    1. - تطلب تحقيقًا جديدًا تقوم به لجنة جديدة تؤلَّف وقتها.

    2. - تطلب من لجنة الامتحانات مراجعة قرارها الأصلي.

- تعتبر قرارات لجنة الالتماس نهائية لا يجوز الالتماس أو التظلم عليها.


شكاوى الطلاب وتظلماتهم:

يحق للطلاب تقديم شكاوى وتظلمات حول طرق تنفيذ الخدمات الأكاديمية أو غير الأكاديمية التي يقدمها المعهد. كما يمكن التظلم ضد أي مُنتسب من منتسبي المعهد عند التعرض؛ لسوء المعاملة أو الظلم أو التمييز أوغير ذلك من الممارسات المنافية لسياسات المعهد.

يخص هذا الجزء التظلمات ذات الطابع الأكاديمي التي ترسل إلى قسم التسجيل. وإذا لم يكن التظلم ذا طبيعة أكاديمية، فيتم في هذه الحالة التواصل مع قسم الخدمات الطلابية وفق الإجراءات المعمول بها.

يشجع المعهد الطلاب على مخاطبة الشخص أو القسم المعني أو المسؤول؛ بهدف حل المشكلات عبر الحوار أولًا. ويمكن تقديم شكوى رسمية من خلال عمادة شؤون الطلاب التي تسجلها وتتحقق من إرفاق الوثائق الداعمة ذات الصلة قبل توجيهها إلى الجهة المختصة.

ويتم التعامل مع جميع الشكاوى التي يقدمها الطلاب في سرية تامة وبمبدأ العدالة. وتحظر معاقبة المشتكي أو مضايقته أو اتخاذ أي إجراءات انتقامية ضده أو التمييز ضده عقابًا له على تقدمه بشكوى.


السلوك الأكاديمي: 

يلتزم معهد الدوحة للدراسات العليا بمبادئ النزاهة والأمانة الأكاديمية ويتوقع من جميع طلابه الالتزام التام بها في جميع النشاطات الأكاديمية داخل الصفوف وخارجها. ويتعهد الطالب بالالتزام بقواعد السلوك الأكاديمي عند الالتحاق والتسجيل.

وتشمل قواعد السلوك الأكاديمي، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  1. - الأمانة الفكرية.

  2. - المعايير الأخلاقية العالية للسلوك الأكاديمي.

  3. - تقديم عمل أصيل أنجزه الطالب بجهود ذاتية في إيجاد المصادر واستخدامها للتوصل إلى استنتاجاته والتعبير عن أفكاره.

  4. - تقدير عمل الآخرين وجهودهم، وإيراد المراجع بطريقة ملائمة.

  5. - إجراء بحوث نزيهة؛ باستخدام طرق بحث ملائمة وذكر نتائج دقيقة.

  6. - إعتماد الطالب على جهوده الذاتية في إتمام الامتحانات وسائر أنماط التقييم الأخرى.

- سوء السلوك الأكاديمي والانتحال:

- سوء السلوك الأكاديمي هو أي خرق لمبادئ النزاهة والأمانة الأكاديمية وقد يشمل الانتحال، والتلفيق والغش والتزوير والتواطؤ.

- يعاقب المعهد الطلاب الذين تثبت إدانتهم بسوء السلوك الأكاديمي وفقًا لسياسة قواعد السلوك الأكاديمي، ولذلك ننصح جميع الطلاب بالاطلاع على السياسة والتعرف إلى أنواع سوء السلوك الأكاديمي وعواقبه وأنواع العقوبات التي قد تصل إلى الفصل من المعهد.


نظام معلومات الطلاب: 

عمل معهد الدوحة للدراسات العليا على تثبيت نظام متطور لمعلومات الطلاب يتيح لهم الاستفادة من خدمات آنية عبر بوابة الخدمة الذاتية ويمكّنهم من الاطلاع على وضعهم الأكاديمي وعلى درجاتهم وتقييماتهم ووضع تسجيلهم بالمعهد. ويعتبر النظام المرجع الأساسي والرسمي للبيانات الطلابية ويضمن استدامتها والحفاظ عليها.

من واجب الطلاب التعرف إلى خصائص النظام عبر حضور الورشات التدريبية المخصصة والتي يقدمها قسم التسجيل بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات. كما يجب على الطلاب الاطلاع على دليل الاستخدام وطلب المساعدة عند الضرورة. ولا تقبل أي أعذار بسبب الإخفاق في استخدام النظام عند التخلف عن التسجيل أو تجاوز آجال الحذف والإضافة.


التواصل مع الطلاب

تحتاج إدارة المعهد وهيئة التدريس إلى التواصل مع الطلاب طوال فترة الدراسة بخصوص برامج الدراسة والإقامة في قطر، وعند تنظيم المؤتمرات العلمية والفعاليات الطلابية، وغيرها من الأمور التي تهم الطلاب.

يعتبر البريد الإلكتروني التابع للمعهد وسيلة التواصل الرئيسة بين الطلاب وهيئة التدريس وإدارة المعهد. لذا يجب على الطالب مراجعته بانتظام. ويعتبر الطلاب مسؤولين عن الاستجابة لتعليمات الكليات والإدارات، ويتحملون تبعات إهمال ما يصلهم من مراسلات.

الطلاب مسؤولون أيضًا عن إعلام إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية فورًا عن أي تغيير لأرقام الهاتف أو بيانات الاتصال الخاصة بهم.

 

روابط هامة