يعمل قسم القبول في معهد الدوحة للدراسات العليا، بالاشتراك مع البرامج الأكاديمية، على استقطاب خيرة الطلاب والإشراف على عملية انتقائهم والتحاق المقبولين منهم. ويقوم موظفو قسم القبول بمهمات؛ من بينها على سبيل الذكر لا الحصر:

- وضع خطط الاستقطاب وتقديمها للاعتماد وتنفيذها.

- التواصل مع الطلاب المهتمين ببرامج المعهد والرد على استفساراتهم.

- تنظيم أيام مفتوحة للطلاب المهتمين ببرامج المعهد وترتيب لقاءاتهم مع الممثلين عن برامج المعهد.

- متابعة عملية تقديم طلبات القبول الإلكترونية وإعداد التقارير.

- تقييم اكتمال الطلبات بعد انقضاء موعد التقديم.

- تقييم كشوف العلامات طبقًا لمتطلبات المعهد.

- متابعة عملية التقييم الأكاديمي وتقديم الدعم اللازم للبرامج خلال هذه الفترة.

- متابعة سير المقابلات الشخصية وتقديم الدعم اللازم للبرامج خلال هذه الفترة.

- متابعة سير عملية التقديم للمنح الدراسية.

- إدارة مرحلة الالتحاق والتأكد من استيفاء الطلاب لشروطه.

- المساهمة في تحسين نظام القبول وتعزيزه بالاعتماد على التجارب والدروس المستفادة.

 

أهداف ومبادئ عمليات استقطاب الطلاب وقبولهم ومبادئها: 

- تهدف عمليات استقطاب الطلاب وقبولهم في المعهد إلى اختيار أجود الطلاب قطريًا وعربيًا ودوليًا.

- يعتمد قبول الطلاب في المعهد على مبدأ التنافس على أساس الجدارة الأكاديمية، ويضع مناهج تقييم تتماشى مع أفضل الممارسات في مجال قبول الطلاب.

- يعتمد قبول الطلاب في المعهد على معايير متعددة ولا يقتصر على معيار أكاديمي بعينه.

- يعتمد قبول الطلاب في المعهد على مبدأ التكافؤ وعدم التمييز على أساس الجنس أو الجنسية أو أي عوامل غير أكاديمية.

- تهدف عملية القبول إلى المساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030؛ وذلك عبر العمل على استقطاب وتشجيع الطلاب القطريين على الالتحاق بالمعهد


متطلبات وشروط القبول:

يبدأ الطالب رحلته الأكاديمية بالمعهد بتعبئة طلب القبول الإلكتروني وتقديم الوثائق المطلوبة بحسب المواعيد المحددة على موقع المعهد. ويشترط في الطلاب المتقدمين للقبول بالمعهد ما يلي:

- أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها بأحد التقديرات الواردة في جدول التقديرات المعتمد (الموجود على موقع المعهد). ويسمح لطلاب السنوات النهائية المتوقع تخرجهم في أمد أقصاه 1 آب/ أغسطس بالتقدم بطلب القبول؛ بحسب الشروط والمواعيد نفسها التي تطبق على الخريجين.

- أن يكون المتقدم لبرنامج اقتصاديات التنمية وكافة برامج كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ما عدا برنامج الصحافة، حاصلًا على شهادة البكالوريوس خلال السنوات الخمس السابقة لتاريخ فتح باب القبول بالمعهد.

- أن يكون المتقدم قادرًا على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية مع التوفر على معرفة في اللغة الإنكليزية (يرجى الاطلاع على متطلب القبول الخاص باللغة الإنكليزية لاحقًا).

- أن يكون المتقدم لبرنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة متوفرًا على خبرة عملية من 5 إلى 10 سنوات في منظمات عامة أو غير هادفة للربح، أو 3 سنوات من الخبرة الإدارية على الأقل في مستوى الإدارة الوسطى أو العليا .

- لا تتوفر منح دراسية للبرامج التنفيذية. ويتولى الطلاب المقبولون في هذه البرنامج تسديد الرسوم الدراسية، أو الإدلاء بما يثبت تكفل جهة عملهم بدفع الرسوم المطالبين بها.