أود بدايةً أن أرحب بكم في معهد الدوحة للدراسات العليا وهو مؤسسة أكاديمية مرخصة ومعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر. وتقدم هذه المؤسسة برامج أكاديمية متميزة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة والسياسات العامة واقتصاديات التنمية ودراسات النزاع والعمل الإنساني وعلم النفس والعمل الاجتماعي والإكلينيكي.

يتطلع المعهد إلى المساهمة في تكوين جيل جديد من الباحثين الشباب في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ينخرط في العمل على تحقيق تراكم معرفي في هذه المجالات بطرق ومناهج حديثة؛ على نحو يضمن الإسهام الفاعل في الجماعة العلمية الدولية. ويتطلع المعهد أيضًا إلى الإسهام في تطوير الكفاءات المهنية في بعض فروعه مثل الإدارة العامة والسياسات العامة والعمل الاجتماعي؛ على نحو يخدم نهضة دولة قطر وباقي الأقطار العربية.

إن تحقيق ما نصبو إليه من أهداف رهين العمل بمعايير أكاديمية دولية تعمل على ضمان جودة منتوجنا، ورهين الالتزام بسياسات المعهد ولوائحه، أيضًا، ضمن منظومة ترسخ ثقافة الحقوق والواجبات. وقد وضع المعهد هذه السياسات وصممها تبعًا  للممارسات المتعارَفة دوليًا في مجال ضمان الجودة.

عملنا في هذا الدليل على تيسير الاطلاع على هذه السياسات واللوائح وإجراءات تنفيذها، وقدمناها تقديمًا واضحًا ومبسطًا. ولعل من بين الأهداف التي ينشدها الدليل ضمان حفظ حقوق الطلاب وضرورة الاضطلاع بواجباتهم. وهو ما سيساهم من دون شك، في ضمان الحد الأدنى من التواصل بين الطلاب وعمادة شؤونهم. وعلى مستوى آخر ضَمّنَّا هذا الدليل الخطط الدراسية والتقويم الأكاديمي، وحرصنا على إنجاز صيغة ورقية منه لا تغني عن العودة إلى البوابة الإلكترونية للمعهد من أجل الحصول على معلومات أخرى، وعلى ما يلحق هذا الدليل من تحديث من حين إلى آخر.

أنصحكِ، عزيزتي الطالبة، وأنصحكَ عزيزي الطالب، بقراءة هذا الدليل بتمعنٍ وتدبرٍ. فهو يشتمل على مجمل ما يحتاج الطالب إلى معرفته من سياسات وإجراءات. وبما أننا نطور السياسات والإجراءات على نحو مستمر، فسنوافيكم بكل تعديل –الأول فالأول- يطرأ عليها. كما أتمنى أن تكون المواد السمعية البصرية التي أعدها فريق شؤون الطلاب إضافة مفيدة بالنسبة إلى الدليل.

أخيرًا أتمنى لكم التوفيق والتميز ومسيرة علمية ومهنية حافلة بالإنجازات.

 

الدكتور عبدالرحيم بنحادة

عميد شؤون الطلاب