نشر في: 28/08/2019

​ سلسلة من الورشات التفاعلية تهدف إلى توفير فرص تدريبية للهيئة التدرسية   في المعهد

انطلاقا من سعي معهد الدّوحة للدّراسات العليا للتطوير المستمر والمُساهمة في تحسين سُبل التعليم والتعلّم والتقييم، تنظّم لجنة التعليم والتعلم والتقييم في معهد الدوحة للدراسات العليا من يوم الأحد 25 أغسطس 2019 إلى 29 أغسطس 2019 سلسلة من الورشات التفاعلية تهدف إلى توفير فرص تدريبية للهيئة التدرسية   في المعهد في المحاور التالية: تخطيط التقييم ومواءمة مخرجات التعلم مع التقييم؛ التدريس لأنماط التعلم المختلفة؛ إدارة النقاشات في الحصص الدراسية؛ وتصميم التكليفات والمقرر.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد حماس المصري، رئيس برنامج الإعلام والدراسات الثقافية، ورئيس لجنة تقييم التعليم والتعلم والتقييم في معهد الدوحة للدراسات العليا: " تكمن أهمية الورشة في وضع اللبنة الأساسية   لبدء عملية التقييم السنوي للبرامج، ودعم الأساتذة في المعهد لتطوير وسائل التدريس والتقييم."

في أول يومين وخلال الورشة الأولى قام الدكتور عبدو ندوي، مساعد نائب الرئيس لشؤون التقييم في جامعة شمال كنتاكي، بتقديم تدريب لعملية تقييم البرامج وكيفية قياس مخرجات التعلم وأهمية هذه العملية لضمان جودة عملية التعليم والتعلم والتقييم في مؤسسة تعليمية.  ويقدم الدكتور عبدو أيضا أربع ورشات تدريبية مختصرة في اليوم الثالت والرابع يقوم  فيها بمناقشة أنماط التعلم المختلفة وكيفية إدارة المناقشات في المقررات وكيفية تصميم التكليفات و المقررات بما يتناسب مع أهداف البرنامج. أما في اليوم الخامس يُقدم الدكتور عبدو ورشة للطلاب يشرح لهم الخلفية من وسائل التقييم ومخرجات التعلم وعلاقتها بالمنهج الدراسي.

وستقوم لجنة التعليم والتعلم والتقييم بإرسال استبيان لتقييم سلسلة الورشات المقدمة وذلك لأخذ المقترحات بعين الاعتبار في تطوير واستقطاب ورشات قادمة بما يتناسب مع احتياجات الهيئة الأكاديمية في المعهد.