نشر في: 11/09/2019

تعالج الورشات مواضيع لغوية ومهارات تواصلية متنوعة نجملها بمهارات الكتابة العربية السليمة، ومهارات العرض والتقديم بالعربية، وكتابة السيرة الذاتية وخطاب التقديم، والعربية لأغراض مهنية : المراسلات وتقارير الاجتماعات.

يعقد معهد الدوحة للدارسات العليا خلال الشهر الجاري أيلول/سبتمبر 2019 سلسلة من ورشات العمل الهادفة إلى الارتقاء بمهارات التقديم والتواصل والكتابة للأغراض العامة والمهنية باللغة العربية. ويتيح المعهد للراغبين من أفراد المجتمع فرصة الانتفاع والمشاركة بهذه الورشات.

ستعالج هذه الورشات مواضيع لغوية ومهارات تواصلية متنوعة نجملها بمهارات الكتابة العربية السليمة، ومهارات العرض والتقديم بالعربية، وكتابة السيرة الذاتية وخطاب التقديم، والعربية لأغراض مهنية : المراسلات وتقارير الاجتماعات.

تندرج هذه الورشات في سياق رؤية مركز اللغات لتنفيذ رسالة المعهد اللغوية، والإسهام في تعزيز التواصل بين المعهد  والأفراد والمؤسسات، وتعزيز المنهج التواصلي معتمدا المحتوى التعليمي الأصلي والتواصل الواقعي للغة ركيزة رئيسة في فلسفته التدريسية، وإلى جانب التدريس الصفي، يسعى المركز إلى مزج الطالب في الثقافة العربية.

وتماشيا مع رؤية معهد الدوحة للدراسات العليا، يسعى مركز اللغات لتعزيز مكانة اللغة العربية لغة دولية للدراسة والبحث. ويقدم لتحقيق هذا الهدف دورات تدريبية مختلفة لخدمة المجتمع الأكاديمي المحلي والدولي. كما يسعى المركز للوصول إلى المجتمع المهني والمساعدة في تفعيل اللغة العربية وسيلة للاتصال، من خلال تقديم دورات اللغة لأغراض مهنية، لتعزيز الكفاءة في استخدام العربية، وتنفيذا للسياسة الرسمية للدولة.

ويقدم المركز للطلاب الدوليين والمهتمين عموما دورات في العربية لغير الناطقين بها أو وارثيها.

وكان المركز قد قام العام الماضي بتفعيل برنامجه اللغوي والثقافي للطلاب الدوليين الراغبين في الانتساب للمعهد والإفادة من برامجه الأكاديمية: زمالة الدوحة لدراسة العربية والعلوم الاجتماعية.

ويقدم المركز دورات مكثفة في اللغة الإنكليزية للأغراض الأكاديمية، بهدف تطوير الكفاءة العامة لطلابه، ودعم قدراتهم اللغوية والثقافية للإفادة من الإنتاج الفكري الدولي في ميادين تخصصاتهم.