picture mansouri.jpg

الطلاب الأعزاء،

نرحب باهتمامكم بكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، إحدى الكليات الثلاث لمعهد الدوحة للدراسات العليا، والتي تأسست في عام 2015، وتقدم برامج أكاديمية تهدف إلى تعزيز القيم الأساسية؛ من ذلك المعرفة، والمسؤولية المجتمعية، والقيادة في خدمة دولة قطر والعالم العربي.

سعت كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية إلى توسيع نطاق برامجها لتشمل الدبلوم المزدوج MBA- EMPA، في شراكة مع المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا برلين(ESMT) ، إضافة إلى الماجستير في الإدارة العامة (MPA)، والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة(EMPA) ، والماجستير في السياسة العامة  (MPP)  والماجستير في اقتصاديات التنمية (MDE).

يدعم هذا البرنامج احتياجات دولة قطر لتحقيق رؤيتها لعام 2030، وذلك من خلال التركيز على مجال التنمية البشرية، وبناء قوة عاملة قائمة على المعرفة وبما يخدم المجتمع والاقتصاد.

ويوفر الماجستير المزدوج ميزات وظيفية كبيرة من حيث زيادة النفوذ في المواقع الوظيفية الإستراتيجية في القطاعين العام والخاص إضافة إلى الزيادة في المرونة الوظيفية والرواتب.

ويهدف البرنامج إلى إكساب القادة والإداريين في القطاعين، الخاص والعام، الأسس العلمية والعملية والنجاعة في إدارة الأعمال والإدارة العامة، إضافة إلى تنمية المهارات والتدرب على الممارسات الناجحة، والتعامل مع المصلحة الخاصة والعامة والتقاطع بينهما، وبذلك يهيِّئ القادة للتعامل مع كلا القطاعين.

كل البرامج الأكاديمية التي تقدم في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية مرخصة من وزارة التربية والتعليم العالي في دولة قطر. وفي إطار مساعيها للحصول على الاعتماد الدولي، انخرطت كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في الشبكة الدولية لكليات السياسة العامة والإدارة العامة NASPAA للمساعدة في  تحقيق رسالتها والحصول على اعتراف دولي في مجال التعليم في الخدمة العامة. وخلال سنة 2017-2018 خضعت برامج MPA و MPPو MDEللمرحلة التأهيلية في دورة اعتماد NASPAA وتستعد في خلال السنة الجارية لتستوفي المتطلبات الأساسية للمرحلة الثانية للاعتماد، أي الدراسة التقييمية الذاتية.

مع تحياتي

د. فيصل المنصوري

العميد بالوكالة